Header Ads Widget

فوائد فاكهة الفراولة

فوائد فاكهة الفراولة

تعد الفراولة أو التوت الأرضي من أكثر الفواكه التي يتم استهلاكها بكميات كبيرة حول العالم وهي عبارة عن  فاكهة حلوة على شكل قلب أحمر مشرق لذيذة المذاق وغنية بالمنافع الغذائية ، تعود أصول الفراولة إلى أوروبا إلا أنها انتشرت منذ لآلاف السنين في جميع أنحاء العالم ، هناك اليوم أكثر من 600 نوع من الفراولة التي تختلف جميعها في النكهة والحجم والملمس ، وتعد الولايات المتحدة الأمريكية و تركيا  أكثر الدول إنتاجا للفراولة في العالم . وتستخدم  إما طازجة أو في الأطعمة الجاهزة مثل  العصير ، الفطائر ، المثلجات ...
كما تستخدم  نكهات الفراولة على نطاق واسع في العديد من المنتجات مثل الحلوى ، ومطهرات اليد ، والعطور ، وغيرها الكثير .

●القيمة الغذائية لفاكهة الفراولة :

يوضح هذا الجدول القيمة الغذائية الموجودة في 100 غرام من الفراولة :
العنصر الغذائيالقيمة الغذائية
السعرات الحرارية  33 سعرة حرارية
البروتين  0.7 غرام
الماء  91%
الكربوهيدرات  7.7 غرام
السكريات  4.9 غرام
الألياف الغذائية  2 غرام
الصوديوم  1 مليغرام
البوتاسيوم   153 مليغرام
فيتامين أ
  12 وحدة دولية
فيتامين ج  58.8 مليغرام
مغنيسيوم   13 مليغرام
يرتبط تناول الفراولة بتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض ، كما أنها تعمل على تزويد الجسم بعدة فوائد من أهمها مايلي :

●تحسين وظائف المناعة : 

إن تناول حبة واحدة من الفراولة في اليوم تساهم في الحصول على 150 بالمئة من متطلبات الجسم اليومية من فيتامين (س) ، هذا الأخير يعتبر ضروريا لمساعدة الجسم على محاربة العدوى والمرض ، كما أنه يقي من نزلات البرد و الإنفلوانزا ، كما تحتوي الفراولة على فيتامين (ج) الذي  يعتبر بمثابة مضاد للأكسدة حيث يساعد على إزالة السموم من الجسم وتقليل الالتهاب المفاصل وبما أن الفراولة تقدم فوائد تعزيز المناعة ومضادات الالتهاب ، فهي سلاح قوي ضد الحساسية كذلك . لأنها تحتوي على فلافونويد مضاد للفيروسات خاص يسمى (fisetin) ، والذي يساعد الخلايا المناعية في الجسم على التحكم في التفاعلات الالتهابية للحساسية .

●تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية :

إن إحتواء الفراولة على أحد مركبات الفلافونويد الذي يدعى أنثوسيانين يساعد على تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية عند  النساء في منتصف العمر بنسبة 40 بالمئة ، كما أن الفراولة هي مصدر ممتاز للبوتاسيوم والمغنيسيوم ، الذي يقاوم تأثيرات الصوديوم في الجسم ويقلل من ضغط الدم كما أنها غنية بمركبات البوليفينول التي تمنع تراكم الصفائح الدموية ، مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الفراولة على مركب الكيرسيتين الذي يعد أحد مركبات الفلافونويد المضادة للالتهابات والتي تساعد على حماية الجسم من الأضرار الناجمة عن الكوليسترول السيئ ، وتقلل خطر الإصابة بتصلب الشرايين عن طريق تليين المادة المبطنة للأوعية الدموية .
كما توفر وفرة مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة الحماية ضد السكتة الدماغية عن طريق منع تكون الجلطات الدموية ، فيما يعمل البوتاسيوم على توسيع الأوعية  وتحسين تدفق الدم إلى الدماغ ، مما يقلل من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية .

●الحماية ضد السرطان :

تحتوي الفراولة على مركبات طبيعية تسمى الفلافونويد لها القدرة على محاربة السرطان بمختلف أنواعه ، هذه الفلافونيدات  مثل  مادة البكتين ، ومادة الكيرسيتين تشكل خط دفاعي يساعد على منع نمو وتطور الأورام السرطانية في جسم الإنسان .

●تنظيم مستوى السكر في الدم :

تعتبر الفراولة من الفواكه المناسبة لمرضى السكري ، حيث تعتبر من الأغذية التي تمتلك مؤشر جهد سكري منخفض أي أنها لا تسبب ارتفاعا حادا في سكر الدم بعد الاستهلاك ، كما أن  الألياف الغذائية التي توفرها الفراولة تساعد أيضا في تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم . إن جعل الفراولة جزءا من نظام غذائي متوازن يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكري أو يحسن من أعراض مرض السكري .

●محاربة الشيخوخة المبكرة :

يستخدم الجسم فيتامين (س) في الفراولة لإنتاج الكولاجين ، وهو بروتين أساسي لصحة الجلد .  حيث يساعد الإمداد الصحي بالكولاجين على حماية البشرة من ظهور التجاعيد ، وعلامات التقدم بالسن مبكرا كما يعمل على إصلاح خلايا الجلد التالفة . بالإضافة إلى ذلك يوجد في الفراولة فيتامين (ج) الذي يعمل على محاربة تطور سرطان الجلد والشيخوخة المبكرة .

●تحسين المزاج :

تحتوي الفراولة على حمض أوميغا 3 الذهني ، والذي ثبت أنه يرفع مستوى التركيز و القدرات الذهنية ويحمي من الكآبة ، كما أنه يحسن المزاج بشكل عام . أما فيتامين (س) فيعمل على زيادة إنتاج هرمون السعادة في الجسم وتعزيز امتصاص الحديد .

●مخاطر تناول فاكهة الفراولة :

الحساسية : يمكن أن تصيب حساسية الفراولة  بعض الأشخاص ، إذ ينتج عنها رد فعل تحسسي عند تناولهم لكمية قليلة من منها ، أو شرب عصيرها ، وعلى الرغم من أن حساسية الفواكه ، بما فيها الفراولة أمر نادر، إلا أنها تعد خطيرة إن وجدت ، وقد تتطور الأعراض إما بشكل فوري بعد تناول الفاكهة ، أو قد يستغرق الأمر عدة ساعات ، وتتضمن الأعراض حكة ، وطفح جلدي يمكن أن يظهر في مكان واحد من الجسم ، أو عدة أماكن ، وقد تظهر أعراض في الجهاز الهضمي كألم في المعدة ، وتقيؤ ، وإسهال .

إرسال تعليق

0 تعليقات