Header Ads Widget

فوائد فاكهة الأناناس

فوائد فاكهة الأناناس

الأناناس هي فاكهة  استوائية تشتهر بشكلها الغريب ومذاقها اللذيذ ، يعود أصلها إلى أمريكا الجنوبية  وقد وصلت إلى أوروبا عن طريق عمليات الإستكشاف التي كان يقوم بها البحارة الأوروبيون لأمريكا ، وقد كان كريستوفر كولومبس أول من عرف الأوروبيون بالأناناس حيث قدمه كهدية لملكة إسبانيا ليصبح بعد ذلك  من الأطعمة الفخمة التي تقدم للشخصيات المرموقة آنذاك . أما الآن فقد أصبح الأناناس متوفرا في جميع أنحاء العالم ويمكن الحصول عليه بسهولة ، ومن أكثر الدول إنتاجا للأناناس نجد (كوستاريكا ، البرازيل ، الفليبين) . وعلى الرغم من إحتواء الأناناس على نسبة عالية من السكريات إلا أنه من الفواكه التي يجب إدخالها إلى نظامك الغذائي وذلك لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة ، فيحتوي الأناناس على نسبة مرتفعة من فيتامين (ج) و النحاس بالإضافة إلى كمية جيدة من حمض الفوليك و الألياف ، كما له أهمية مميزة تعود إلى توفره على انزيم البروميلين الذي يلعب دورا مهما في المحافظة على صحة الجسم . 

●القيمة الغذائية لفاكهة للأناناس :

فاكهة الأناناس منخفضة السعرات الحرارية ولكنها غنية بالمواد الغذائية ، يوضح الجدول التالي العناصر الغذائية المتوفرة في 150 غراما من الأناناس :
المادة الغذائيةالقيمة الغذائية
السعرات الحرارية  82.5 سعرة حرارية
الدهون  1.5 غرام
البروتين  1 غرام
الكربوهيدرات  21.6 غرام
الألياف الغذائية  2.3 غرام
فيتامين ج  78.9 مليغرام
فيتامين B6  0.180 مليغرام
السكريات  16 غرام
المغنيسيوم  18 مليغرام
الحديد  0.48 مليغرام
البوتاسيوم  180 مليغرام
إن تناول الأناناس يعمل على تزويد الجسم بعدة فوائد من أهمها مايلي :

●دعم النظام المناعي :

إن الأناناس من الفواكه الغنية بفيتامين (س) وفيتامين (ج) ، هذه الفيتامينات تعد من أقوى مضادات الأكسدة في العالم ، وهو ما يوفر دفعة قوية لوظائف الجسم المناعية ، ويضمن أنه محمي من الفيروسات والفطريات والجراثيم .كما يحتوي الأناناس أيضا على البروميلين، الذي يساعدك على محاربة السعال ونزلات البرد والتقصير من مدة الإصابة بها .

●تحسين عملية الهضم :

مثل العديد من الفواكه والخضروات الأخرى ، يحتوي الأناناس على الألياف الغذائية ، لكن ما يجعلها أكثر خصوصية هي أن الألياف الموجودة في الأناناس هي ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان . وهذا يعني أن استهلاك الأناناس يمكن أن يساعد في حل مشاكل الهضم و الإمساك ويحسن من صحة الجهاز الهضمي ، فيما يعمل البروميلين على تحييد السوائل للتأكد من أنها ليست حمضية و ينظم إفرازات البنكرياس كما أنه يحفز إفراز عصارة المعدة  للمساعدة في إذابة الطعام بشكل سريع .

●تقوية العظام و علاج إلتهاب المفاصل :

العظام تحتاج الكالسيوم لتكون قوية وصحية ، ولكنها تحتاج أيضا الكثير من المعادن الأخرى مثل السيليكون و المنغنيز، إذ يحتوي الأناناس على ما يقرب من 75 في المائة من القيمة اليومية الموصى بها لمعدن المنغنيز وهو معدن ضروري لجسم الإنسان ، إذ يعمل على تقوية العظام وتحسين الكثافة العظمية ، كما يقوي أيضا الأنسجة الضامة مثل الأوتار والأربطة حول العظام الأمر الذي يقلل من خطر الإصابات بشكل كبير ، بالإضافة إلى أنه قد يكون مفيدا في الوقاية من هشاشة العظام .
كما يعد الأناناس من الفواكه التي لديها القدرة على الحد من التهاب المفاصل و العضلات إذ يحتوي على إنزيم البروميلين ، والذي يساعد في المقام الأول على تكسير البروتينات المعقدة في الجسم بالإضافة إلى أن له تأثير مضاد للالتهابات ، الأمر الذي يساعد في تقليل من الآلام لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل .

●محاربة الخلايا السرطانية :

قد لا يكون هناك علاج للسرطان ، ولكن هناك أشياء يمكن أن تساعدك على منع تكون الخلايا السرطانية ، والأناناس هو أحد أهم هذه الأشياء . لأنه غني بمضادات الأكسدة التي ترتبط بشكل مباشر بمنع سرطانات الفم والحلق والثدي وتبطئ نموها ، كما يساعد الأناناس على مكافحة الجذور الحرة . وهي عبارة عن مجموعة من الذرات التي تسبب أضرارا كبيرة عندما تتلامس مع أغشاء الإنسان الخلوية أو حمضه النووي .ولأن مضادات الأكسدة تمنع تلف الخلايا فإنها تعمل على منع الجذور الحرة من إلحاق الضرر بالجسم عن طريق الحفاظ على سلامة الخلايا .

●علاج مشاكل اللثة :

يحتوي الأناناس على نسبة عالية من فيتامين (س) ، هذا الأخير يعمل على التقليل بشكل كبير من خطر الإصابة بالتهاب اللثة الذي لا يدمر أنسجة اللثة وعظام الفك فقط ، بل يرتبط بأمراض القلب والسكتات الدماغية والسكري ، فيما تعمل خواصه القابضة على تقوية الأسنان وحمايتهم من التآكل ، كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس على الوقاية من سرطان الفم .

●حماية العين :

يساعد فيتامين (ج) المتوفر بنسبة عالية في الأناناس على حماية العين من الضمور البقعي الذي يصيب العديد من كبار السن .

●مخاطر تناول فاكهة الأناناس :

الحساسية : قد تحدث هذه الحساسية بسبب النسب المرتفعة من البروميلين وفيتامين سي الموجود في الأناناس التي قد تؤدي إلى ظهور طفح جلدي بالإضافة إلى قيء ،  تورم في الفم والخدين ، إسهال ، الصداع ، غثيان لذلك يجب إستهلاك هذه الفاكهة بحرص وعدم الإكثار منها .
الحمل : من المعروف أن البروميلين يحفز الدورة الشهرية ، لذلك يجب على النساء الحوامل تجنب الإفراط في تناول هذه الفاكهة من أجل منع أي فرصة للإجهاض .

إرسال تعليق

0 تعليقات