Header Ads Widget

5 نصائح للتعامل مع الطفل الحركي

5 نصائح للتعامل مع الطفل الحركي

من المعروف عن الأطفال كثرة حركتهم ورغبتهم في اللعب بدون توقف وكذلك ممارسة مختلف النشاطات التي تناسبهم ، وقد يبالغون في ذلك أحيانا خصوصا لو كانو يلعبون مع رفاقهم. وقد يستمرون في اللعب فترات طويلة بدون ملل أو تعب لأن لديهم طاقة كبيرة .
في العادة كل هذه الأمور تكون طبيعية ولا ينتبه الآباء لذلك ، ولكن في بعض الحالات قد تتجاوز هذه الأنشطة الإعتيادية التي يمارسها الأطفال الحد المسموح به مما يجعلهم يبالغون أكثر وأكثر ، حتى لو طلبت منهم التوقف فإنهم لا يتوقفون ويفعلون كل الممكن من أجل الإستمرار في اللعب.
فما هي الطريقة الأفضل للتعامل مع الأطفال الحركيين:

مظاهر الحركية عند الأطفال:

من الضروري التنبيه على أن الطفل الحركي تظهر علاماته في سن الثالثة ولكن هذا ليس سنا محددا بل يمكن أن تظهر في سن آخر.
الطفل الحركي لا يمل من اللعب حتى لو ظل اليوم كله وكذلك لا يستطيع البقاء جالسا في مكانه بل يقوم بالإهتزاز ومحاولة الوقوف أو القفز باستمرار وبدون توقف .
الطفل الحركي يكون سريع الإنفعال والحركة متعدد النشاطات فهو لا يكتفي بلعب لعبة واحدة مثلا بل كل ما يعجبه يرغب باللعب به وتجربته وان لم تتم تلبية رغبته فإنه يصرح ويغضب .
الحركية تزداد في  الغالب في سن الدراسة أي بعد سن الست سنوات حيث يتعرف الطفل على زملاء جدد في المدرسة مما يشجعه أكثر على اللعب طوال الوقت .

طرق التعامل مع حركية الطفل:

1- التحدث معه على انفراد ومعرفة رغباته وكل  ما يريده ، ولكن يجب أن لا يدفعك حبه إلى تلبيه كل رغباته فهذا التصرف لن يصلح المشكل بل سيزيد منه لذلك قم بتلبية بعض الرغبات مثل شراء الألعاب مثلا ولكن كن حريصا على طلب مقابل منه . مثلا أن يحصل على نتيجة جيدة في المدرسة .

2- يجب أن تقدم له أنشطة بديلة عن اللعب هذا لا يعني منعه من اللعب كليا ولكن لا تدعه كل الوقت يلعب ، قم بتقديم بعض القصص المصورة والتي تعلم الحروف أو الكلمات أو قم بشراء ألعاب ألغاز وقم بمكافئته اذا قام بحلها .

3- في بعض الأحيان يكون من المفيد تجاهل استفزازاته وعد الإكتراث له ، لأنه اذا استفزك فقد تقوم بضربه وهذا سيجعله يقوم بمعاندتك وبالتالي المشكل سيزداد سوءا .

4- قم بطلب المساعدة من أحد أصدقائه الذي من الممكن أن يسمع كلامه وعوض أن تأمره بشكل مباشر أخبر صديقه أن ينصحه بما كنت ستقوله هذا الأمر لا ينجح دائما ولكن لا بأس بالمحاولة .

5- قد تكون الفكرة الأولى التي يفكر فيها الآباء وهي الذهاب الى مستشار للأطفال أو طبيب نفسي لمحاولة معالجة مشكل طفلهم الحركي ولكن لا داعي لذلك قد يكون الحل بين يديك ، فبمراقبتك له وملاحظتك الأنشطة التي يقوم بها وكيفية تصرفه كل يوم ستشكل فكرة تسهل لك الطريقة الأفضل للتعامل معه . اضافة الى ذلك يجب التقليل من غضبه في حالة أمرته أن يتوقف عن اللعب ورفض ذلك .

وأخيرا يجب التفكير جيدا قبل قبول كل طلبات الطفل الحركي ورغباته فكلما عودته على ذلك أصبح من الصعب التحكم في تصرفاته وتقويمها. لذلك قم باشتراط هدف قبل تلبية كل طلب


إرسال تعليق

0 تعليقات