Header Ads Widget

معلومات مهمة عن فيروس كورونا الجديد !

فيروس كورونا

يعتبر فيروس كورونا الجديد و المنتشر في مدينة ووهان الصينية مند نهاية العام المنصرم نوعا جديدا من فيروسات كورونا ، ويقول مسؤولون صحيون أن هذا النوع من الفيروس يختلف عن الأنواع المعروفة لفيروس كرونا البشري بما في ذلك الفيروسات التي تسببت في الإصابة بمرض الإلتهاب الرئوي الحاد .

■ يتساءل الكثيرون عن فيروس كورونا الجديد ما هو ؟

حسب خبراء الصحة فيروسات كورونا هي عائلة مكونة من أكثر من 30 فيروسا مقسمة إلى قسمين فرعيين تم إكتشافها لأول مرة سنة 1965 ، تأثر هذه الفروسات على الإنسان و الحيوانات الاليفة والطيور و الخنازير و الماشية من بين هذه الفيروسات :
- المتلازمة التنفسية الحادة سارس .
- متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ميرس .

 ظهور فيروس كورونا الجديد :

في نهاية سنة 2019 ظهر نوع جديد من سلالة فيروسات كورونا لم يتم تحديد اسم له بعد ، حيث ظهر في وسط الصين و بالتحديد في مدينة ووهان الصينية العملاقة التي يقطنها نحو 11 مليون شخص ، ولم يعرف بعد مصدر الفيروس لكن منظمة الصحة العالمية ترجح أن تكون الحيوانات مصدره الرئيسي و كان مسؤولون صينيون ربطوا بين تفشي الفيروس بسوق للمأكولات البحرية في مدينة ووهان و الذي يعد مركزا لبيع الحيوانت البرية الغريبة للإستهلاك البشري ، كما يعتقد مستشارون طبيون في الصين أن التعابين و الفئران من المصادر المحتملة للفيروس .

■ أعراض فيروس كورونا الجديد :

تشمل أعراض فيروس كورونا المستجد ارتفاع درجة الحرارة و صعوبة التنفس و السعال ، حيث تشبه أعراضه أمراض الجهاز التنفسي ، كما أن الفيروس قد يسبب مجموعة من الأمراض التي تتراوح بين نزلات البرد الخفيفة و أخرى شديدة مثل تلك الناجمة عن النتلازمة التنفسية الحادة سارس و متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ميرس ، كما يمكن لهذا الفيروس أن يحدث ضررا في الجهاز التنفسي و الجهاز الهضمي و الجهاز العصبي .
ويؤثر فيروس كوفيد-19 في الأشخاص بطرق مختلفة حيث يعاني معظم الأشخاص الذين يصابون به بأعراض طفيفة إلى متوسطة ويشفون من دون دخول المستشفى .

■ الأعراض الأكثر شيوعًا :

⬝ حمى
⬝ سعال جاف
⬝ إرهاق

■ الأعراض الأقل شيوعًا :

⬝ آلام وأوجاع
⬝ التهاب الحلق
⬝ إسهال
⬝ التهاب الملتحمة
⬝ صداع
⬝ فقدان حاسة التذوق أو الشم
⬝ طفح جلدي ، أو تغير في لون أصابع اليدين أو أصابع القدمين

■ الوقاية من فيروس كورونا الجديد :

احمِ نفسك والآخرين من حولك عن طريق اتخاذ الاحتياطات الملائمة. وتتبِع الإرشادات التي تقدمها السلطات الصحية المحلية .
للمساعدة في منع انتشار فيروس كوفيد-19:

⬝ اغسل يديك باستمرار . واستخدم الماء والصابون أو المحلول الكحولي لتعقيم اليدين .
⬝ ابتعد مسافة آمنة عن أي شخص يسعل أو يعطس .
⬝ ضع كمامة عندما لا يكون التباعد الجسدي ممكنا .
⬝ لا تلمس عينيك أو أنفك أو فمك .
⬝ احرص على تغطية أنفك و فمك بكوعك أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس .
⬝ ابقى في المنزل إذا شعرت بالمرض .
⬝ أطلب الرعاية الطبية إذا كنت مصابا بالحمى والسعال و صعوبة التنفس .
⬝ يجب الاتصال بمقدم الرعاية الصحية قبل التوجه إليه ليتمكن من توجيهك بسرعة إلى مرفق الرعاية المناسب . ويساهم ذلك في حمايتك وتجنب انتشار الفيروسات وغيرها من الأمراض .
⬝ يمكن أن تساعد الكمامات في منع انتقال الفيروس من الشخص الذي يرتدي الكمامة إلى الآخرين . مع ذلك، فإن الكمامات لا تحمي بمفردها من الإصابة بكوفيد-19، إنما يجب أيضا الالتزام بالتباعد الجسدي ونظافة اليدين . اتبِع الإرشادات التي تقدمها السلطات الصحية المحلية .


إرسال تعليق

0 تعليقات