Header Ads Widget

أطعمة يمكنك تناولها دون زيادة الوزن

أطعمة يمكنك تناولها دون زيادة الوزن

قد يبدو الأمر مجنونا ، لكن هناك أنواع من الأطعمة التي يمكن أن تتناولها دون زيادة الوزن . الحيلة هي تناول وجبات ذات قيمة عالية للشبع . هذا يعني أنها تشعرك بالشبع دون أن تكون ذات سعرات حرارية عالية
إجراء هذه التعديلات الصغيرة في نظامك الغذائي سيمنعك من زيادة الوزن . كما أن هناك أيضا بعض الأطعمة التي يمكن أن ترضي جوعك بدرجة كافية ، بحيث لا تميل إلى الإفراط في تناول الطعام
تريد أفضل جزء من كل شيء ؟ لا يجب أن تكون جميعها سلطات أو أطعمة صحية لا تبدو جذابة . لا يزال بإمكانك تناول الطعام اللذيذ مع الحفاظ على صحتك . إذا يمكنك قراءة هذا المقال لمعرفة الأطعمة التي يمكن تناولها بكل أريحية دون الخوف من زيادة وزنك .

◄ الحساء

الحساء

قد تعتقد أن الحساء لا يشعرك بالشبع بشكل كافي ، ولكنه يعتمد على المكونات المستخدمة لطهيه . أظهرت الأبحاث أن بعض أنواع الحساء يمكن أن تشعرك بالشبع أكثر من الوجبة الكاملة التي تستخدم نفس المكونات ! تناول الحساء كوجبة بديلة يمكن أن يزيد من شبعك ، بحيث يمكنك تناول سعرات حرارية أقل بنسبة 20٪ تقريبا من الوجبة الكاملة .
إذا قمت بإضافة الحساء في نظامك الغذائي ، فسترى تغييرا جدريا في وزن جسمك . نقترح عليك أن تجرب الحساء المبني على المرق ، بدلا من الحساء المعتمد على الكريمة ، حيث أن الحساء بالمرق يحتوي على سعرات حرارية منخفضة .

◄ اللحوم والأسماك

اللحوم والأسماك

تعتبر الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين أكثر إرضاءا وإشباعا من تلك التي تكون ثقيلة جدا في الكربوهيدرات . لذلك لا تقطع اللحوم عن نظامك الغذائي لتفقد وزنك ، في المقابل نوصيك باختيار قطع من اللحوم قليلة الدهون ، حيث توجد بعض اللحوم المليئة بالدهون المشبعة و التي لن تساعدك في نظامك الغذائي . أما الأسماك فهي منخفضة الدهون بينما تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتين . و هذا يساعد على الشعور بالشبع جنبا إلى جنب مع الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية
على الرغم من أن الأسماك تتفوق على اللحوم في كثير من الأحيان على مؤشر الشبع الذي ذكرناه سابقا ، إلا أن اللحوم مثل لحم البقر والدجاج غنية بالبروتين . أظهرت الأبحاث أن اختيار وجبة غداء عالية البروتين يمكن أن يقلل من السعرات الحرارية للعشاء بنسبة 12 ٪ بالمقارنة مع وجبة غداء عالية الكربوهيدرات .

◄ البيض

البيض

البيض ، أو بشكل أكثر تحديدا الوصفات التي تحتوي على صفار البيض تتميز بسمعة سيئة لتسببها بمشاكل في القلب مثل النوبات القلبية بسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم . نعم حيث يحتوي البيض على نسبة عالية من الكوليسترول ، لكن الأبحاث الحديثة أثبتت أن الكوليسترول لا يزداد عند تناول البيض . إنما البروتين كامل وهذا يعني أنها تتكون من جميع الأحماض الأمينية الأساسية ، لذا فإن تناول البيض في وجبة الإفطار يمكن أن يجعلها بداية جيدة لبقية يومك . أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يستهلكون البيض في وجبة الإفطار يجدون أنه من الأسهل خفض مؤشر كتلة الجسم لديهم وفقدان الوزن مقارنة بالأشخاص الذين لا يستهلكون البيض في وجبة الإفطار .

◄ التفاح

التفاح

التفاح أيضا يحتل مكانة عالية في مستوى الشعور بالشبع ، حيث أنه يحتوي على ألياف قابلة للذوبان والتي تسمى البكتين وهو ما ينظم عملية الهضم لديك . تحتوي أيضا على %85 من المياه لكل حبة تفاحة قد يجعلك هذا الحجم من الماء تشعر أنك ممتلئ دون وجود سعرات حرارية عالية .
أوضحت التجربة أن الأشخاص الذين يحاولون تناول عصير التفاح وشرائح التفاح في بداية وجباتهم .  أن أولئك الذين لديهم شرائح التفاح أكلوا 91 سعرة حرارية أقل من أولئك الذين تناولوا عصير التفاح . وكانت النتيجة الأكثر إثارة للإعجاب أنه مجموعة عصير التفاح  أكلوا 150 سعرة حرارية أقل .
لذلك إذا كنت تحب التفاح ، لكنك لا تحب زيادة الوزن ، فتأكد من تناول التفاح مع بداية الوجبة . أما إذا لم تكن من المحبين للتفاح ، فجرب الحمضيات لأنها تحتوي أيضا على نسبة عالية من الماء والبكتين .

◄ دقيق الشوفان

دقيق الشوفان

يعتبر دقيق الشوفان من الأطعمة المثالية التي تساعد في الشعور بالشبع ، لأنه يتكون من الكثير من الألياف كما أنه يمتص كمية كبيرة من الماء أثناء طهيه . على الرغم من أنه ليس له أي ذوق في حد ذاته ، إلا أنه يمكنك خلطه مع المكسرات والفواكه والسكر البني للحصول على وجبة متكاملة .
يحتوي الشوفان أيضا على نوع من الألياف غير القابلة للذوبان ، والذي يسمى بالبيتا جلوكان . و لقد ثبت أن هذا يبطئ معدل امتصاص الكربوهيدرات بينما يحد من شهيتك خلال اليوم حتى لا تتوق إلى تناول الوجبات الخفيفة المليئة بالسكريات .

◄ البطاطس المسلوقة

البطاطاس المسلوقة

على غرار البيض ، يتجنب الناس تناول البطاطس بسبب سمعتها السيئة لإحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات . البطاطس في الواقع صحية للغاية فهي تعتمد على كيفية طهيها في الأساس ، لا يجب قليها ! تحتوي البطاطس على نشأ مقاوم ، يشبه الألياف القابلة للذوبان في الجهاز الهضمي . هذا يعني أنك ستشعر بالشبع أسرع مع إكتساب سعرات حرارية أقل . هناك أيضا نصيحة صغيرة يمكن أن تساعد وهي أن طهي البطاطس ثم تركها لتبرد يزيد من مستوى النشأ المقاوم .

◄ الفشار

الفشار

أخيرا ، لكن ليس آخرا ، لدينا الفشار . إذا كنت تتوق إلى شيء مالح مثل الرقائق ، فعليك بدلا من ذلك تناول بعض الفشار . لأن الحبوب الكاملة منخفضة في السعرات الحرارية وعالية من الألياف . يتكون الفشار أيضا في الغالب من الهواء ، لذلك ستشعر بالشبع بشكل أسرع .
ومع ذلك ننصحك باختيار الفشار المنبثق من الهواء بدلا من الفشار الذي يمكنك صنعه في كيس الميكروويف ، فهذا الأخير غالبا ما يحتوي على زبدة وهمية وهو مادة صناعية مضافة. ولكن إذا كان لديك وعاء جميل من الفشار المنبثق من الهواء ، فهناك العديد من الطرق الصحية التي يمكنك من خلالها أن تجعل مذاقه أفضل حتى لو لم تكن قد فكرت به ! أنت لا تقتصر فقط على الملح أو الزبدة أو السكر . يمكنك بدلا من ذلك اختيار الثوم وزيت الزيتون وزيت الأفوكادو والأوريغانو ومسحوق الطماطم أو حتى جبن البارميزان .

إذا كنت تحاول إنقاص الوزن أو إذا كنت ترغب في التمسك بوزنك الحالي ، فإن إضافة الأطعمة المذكورة أعلاه إلى نظامك الغذائي قد يغير حياتك . نسمع عن حميات بدائية لا تحدث أي فرق على الإطلاق ، ولكن إذا ركزت على تناول الأطعمة التي تحبها ويسهل عليك صنعها ، فستجعلها مهمة أكثر احتمال .
اختر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين بينما تكون أيضا منخفضة السعرات الحرارية والدهون المشبعة ، وسوف تلاحظ الفرق في وقت قصير .

إرسال تعليق

0 تعليقات