Header Ads Widget

عادات غير صحية تزيد من الوزن

عادات غير صحية تزيد من الوزن

من الواضح أن استهلاك الكثير من الأطعمة الدهنية أو السكرية عادة ما تساهم في زيادة معدلات السمنة على مستوى العالم . إذ إن اتباع نظام غذائي غير متوازن هو السبب الرئيسي لمشكل زيادة الوزن التي قد يواجهها الإنسان ، مما يثير عدة مشاكل أخرى خاصة مرض السكري وأمراض القلب والسرطان .
لكنك قد تكون تفعل عادات تجعلك تكتسب وزنا دون أن تعرف ذلك . قد يبدو لك أنهم عادات طبيعية لكنهم يساهمون في زيادة وزنك لذلك ستساعدك معالجة هذه العادات في الحصول على وزن صحي دون إجراء أي تغييرات جذرية على حياتك .
ومن بين العادات الغير صحية التي من الممكن أن تسبب لك مشكلة زيادة في الوزن نجد :

◄ عدم التخطيط لوجباتك قبل الوقت

عدم التخطيط لوجباتك قبل الوقت

إذا ذهبت للتسوق في وقت متأخر أو انتظرت حتى تجوع معدتك لاختيار ما ستأكله ، فسيكون هذا القرار صعبا . عقلك حرفيا لا يعمل بكامل طاقته إذا كنت جائعا لذلك يبحث عن شيء ما يجعلك تشعر بالشبع على الفور كتناول الكوكيز بدلا من الفاكهة ، و لتجنب ذلك يمكنك التخطيط لوجباتك في وقت مبكر ، حتى لا تفكر في جوعك بل تفكر في الوجبة عندما يحين وقت إعدادها . إذا كنت ترغب في تناول وجبة خفيفة لأنك بدأت تشعر بالجوع ، فاملأ خزائن مطبخك بالوجبات الخفيفة الصحية مثل رقائق الذرة الكاملة أو الفواكه الطبيعية .

◄ الوجبات المفقودة

الوجبات المفقودة

قد يبدو الأمر واضحا لتخطي وجبات الطعام عندما تريد اتباع نظام غذائي ، حيث أنك تستهلك سعرات حرارية أقل طوال اليوم ومع ذلك يمكن لهذه العادة أن تجعلك في الواقع تزيد وزنك بدلا من فقدانه . وذلك لأن عملية التمثيل الغذائي لديك تبطئ عندما تختار تخطي وجبة ، مما يجعل عملية حرق السعرات الحرارية عند تناول الطعام عملية أطول . كما ستكون جائعا أكثر من المعتاد ، لذلك من المحتمل أن تتناول وجبة زائدة أثناء الوجبة التالية .
الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 4.5 مرة حسب دراسة أجرتها المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة

◄ السرعة في تناول الطعام

السرعة في تناول الطعام

ألا تعتقد أن السرعة التي تتناول بها طعامك تؤثر على شيء يتعلق بكمية الطعام التي من الممكن أن تتناوله ، أليس كذلك ؟ نعم و لا . المشكلة هي أن هناك تأخيرا طفيفا في الوقت حوالي 20 دقيقة بين عقلك و معدتك لإعلامه بأنها ممتلئة هذا يعني أنك إذا أسرعت في تناول طعامك ، فلن تدرك أنك أكلت كثيرا حتى تنهي كل شيء لذلك يجب أن تستغرق حوالي 20 دقيقة لإنهاء وجبتك .
وجدت دراسة في جامعة رود آيلاند أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام أبطأ تناولوا ثلث كمية الطعام مقارنة مع أولئك الذين تناولوا الطعام بشكل أسرع .

◄ تناول أطعمة قليلة الدهون

تناول أطعمة قليلة الدهون

على الرغم من تحذيرات الصحة العامة التي تتعلق بتناول أطعمة كثيرة الدهون ، أظهرت دراسات جديدة أن سبب السمنة في الواقع هو السكر .
لقد قمنا جميعا بشراء المزيد من الأطعمة قليلة الدسم لأننا نعتقد أنها صحية ، ولكن هذا ليس هو الحال . قد تكون الأطعمة التي تحتوي على دهون طبيعية تمت إزالتها للتقليل من السعرات الحرارية ، ولكن بدلا من ذلك يتم استبدال هذه الدهون بالسكر والمواد المضافة الكيميائية التي تعد غير صحية بدرجة كبيرة . حيث يتم استخدام السكر بسرعة أو تخزينه بواسطة الجسم ، مما يعني أنك ستكون جائعا في وقت أقرب . بمعنى أنه إذا كنت قد أكلت وجبة متوازنة بدلا من ذلك ، فإنك ستأكل سعرات حرارية أقل و ستبقى تحس بالشبع لقترة أطول .

◄ تناول الطعام مع الأصدقاء 

تناول الطعام مع الأصدقاء

عندما نكون محاطين بالآخرين فمن السهل اتباع سلوكياتهم . لذلك إذا كان صديقك يعاني من الإفراط في تناول الطعام أمامك ، فمن الأرجح أن تتناول الطعام أكثر بنسبة 57 من معدل تناولك الطبيعي .
أظهرت الأبحاث أيضا أن تناول الطعام حول شخص يعاني من زيادة الوزن يمكن أن يسبب لك تناول المزيد من الطعام ، لا نطلب منك التخلي عن أصدقائك ذوي الوزن الزائد أو لا تأكل معهم ! يمكنك فعل شيئا ممتعا معهم  يساعدك على حرق السعرات الحرارية مثل السفر و استكشاف أماكن جديدة أو ممارسة الرياضات الجماعية .

◄ عدم النوم بما فيه الكفاية

عدم النوم بما فيه الكفاية

لا يبدو أن النوم واكتساب الوزن يمكن أن يكون له أي علاقة ، لكنهما كذلك . إذ أنه إذا لم تنم بشكل كافي يمكن زيادة مستوى هرمون الإجهاد الذي يطلق عليه الكورتيزول ، مما يحد من قدرة جسمك على معالجة السكر عن طريق الأنسولين . هذا السكر الزائد يتحول إلى دهون . ومع ذلك فمن وجهة نظر سلوكية بحتة ، إذا كنت متعبا فأنت أكثر عرضة لاتخاذ خيارات سيئة ، حيث أنك لا تملك الطاقة اللازمة للوقوف وتناول وجبة صحية . لذا فمن الأرجح أن تطلب فقط الوجبات الجاهزة .

هل صدمت من أي من هذه العادات ؟ تلعب أدمغتنا دورا أكبر في وجباتنا الغذائية و تكتسب وزنا أكبر مما كنا نعتقد في السابق . ولكن الآن بعد أن لديك هذا الوعي الذاتي بالعادات التي من الممكن أن تزيد من وزنك ، نأمل أن تتمكن من البدء في طريقك لفقدان الوزن عبر اتباع نظام غذائي متوازن و العيش بأسلوب حياة صحية .

إرسال تعليق

0 تعليقات