Header Ads Widget

كيفية إعداد فطور صحي للرجيم

كيفية إعداد فطور صحي للرجيم

يلجئ بعض الناس الذين زاد وزنهم بشكل ملحوظ إلى إتباع نظام غذائي صحي من أجل إنقاص الوزن والحصول على جسم مناسب ورشيق ، ويبدأ هذا النظام الغذائي بأهم وجبة في اليوم بأكمله وهي وجبة الفطور ، في هذا المقال سنتعرف على كيفية إعداد فطور صحي للرجيم .

لكن قبل ذلك يجب علينا معرفة كم السعرات الحرارية المناسبة لوجبة فطور صحي للرجيم ؟

 يختلف عدد السعرات الحرارية التي يجب استهلاكها خلال اليوم من شخص لآخر، ولا يوجد عدد مثالي من السعرات التي يمكن تناوله على وجبة الفطور ليساعد على فقدان الوزن ، حيث إن عدد السعرات الحرارية المناسبة على وجبة فطور صحي يعتمد على العدد الكلي للسعرات الحرارية التي يحتاج الجسم الحصول عليه يوميا في سبيل فقدان الوزن ، حيث تقسم هذه السعرات على عدد الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة التي يأكلها الشخص خلال اليوم .

ما هي العناصر الأساسية التي يجب توفرها في وجبة الفطور الصحية للرجيم ؟

العناصر الأساسية لوجبة الفطور الصحية للرجيم

يفضل اختيار الوجبات الصحية والمتوازنة عند تناول الطعام خلال اليوم بدلا من المعجنات أو حبوب الإفطار التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، أو الخبز المحمص الأبيض مع المربى، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن تناول هذه الوجبات في بعض الأحيان ، ومن الجدير بالذكر أن وجبة الفطور الصحية ينبغي أن تشتمل على أغذية جيدة تعزز حرق الدهون مباشرة بعد هضمها لذلك يجب أن تكون غنية بالألياف والبروتينات و قليلة السكريات و الدهون .

الألياف

الألياف عنصر غذائي مهم ، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يريدون إنقاص الوزن لأنها تعزز الشبع لعدة ساعات و تسهل عمل وظائف الجهاز الهضمي ، لذلك يوصى بتناول ما بين 5 إلى 8 غرامات من الألياف للحصول على إفطار صباحي مثالي .
أما عن الأغذية الغنية بالألياف نجد الفواكه الطازجة والحبوب الكاملة .

البروتينات

البروتينات كذلك من من العناصر الغذائية الأساسية للإنسان ، فهي تشكل مصدر رئيسي للطاقة و تساهم في بناء الأنسجة و العضلات و تكون الإنزيمات و الهرمونات كما أنها لا تتحول إلى دهون .
إضافة إلى ذلك ، فإن تناول البروتينات في الصباح يحسن المزاج و التركيز كما يعطي الطاقة اللازمة لبدء اليوم بشكل مثالي ، لذلك البيض و الحليب منزوع الدسم و مشتاقاته غنية بهذا العنصر الغذائي المهم .

السكريات و الدهون

ليست كل الدهون و السكريات مضره و تسبب السمنة بل هي عناصر لا غنا عنها و مهمة لصحة الإنسان ، لذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة كزيت الزيتون و السكريات البسيطة كالفواكه الطازجة في وجبة الفطور ، و تجنب الدهون المشبعة التي يصعب هضمها و تسبب تراكم الدهون .

أطعمة يجب تناولها في وجبة الفطور الصباحي

للحصول على أفضل فطور صباحي صحي للرجيم يجب أن تتكون طاولتنا من هذه الأغذية :
حليب خالي الدسم أو نصف دسم ، خبز القمح الكامل ، الفواكه التي ليست حلوة وليست ناضجة جدا ، زبادي أو ياغورت بدون سكر ، الشاي الأخضر ، عصير فواكه طازجة ، البيض المسلوق ، زيت الزيتون ، فواكه جافة كاللوز ، الشوفان ، عسل طبيعي .

أطعمة يجب تجنبها في وجبة الفطور الصباحي

الخبز الأبيض ، المعجنات ، اللحوم ، الزبدة ، الجبن الدهني ، الحلويات . تجنب هذه الأغذية في الصباح يسهل عملية الهضم مما يساعد على حرق الدهون و يمنع تكونها .

أفكار تحضير فطور مشبع للرجيم

وجبة الفطور الأولى :

◾ قطعتان من الخبز التوست
◾ كوب من الحليب
◾ نصف حبة طماطم
◾ معلقه طعام من اللبن أو الجبنة قليلة الدسم
◾ ملعقة صغيرة من زيت الزيتون

وجبة الفطور الثانية :

◾ قطعتان من خبز التوست
◾ نصف كوب من الحليب أو القهوة
◾ حبة طماطم
◾ ملعقتان من زيت الزيتون

وجبة الفطور الثالثة :

◾ نصف كوب من رقائق الذرة والكورن فليكس
◾ كوب من الحليب قليل الدسم
◾ تفاحة متوسطه الحجم

وجبة الفطور الرابعة :

◾ مهلبية الشوفان تحتوي على نصف كوب من الحليب ونصف كوب من الشوفان .
◾ موزة واحدة متوسطة الحجم .

إرسال تعليق

0 تعليقات